المشروعات الخدمية للهيئة
تعتبر المشروعات الخدمية من أهم العوامل المؤثرة فى تحسين وتنظيم وزيادة تأمين الملاحه فى المياه الإقليميه وهى كالآتى :
- تجديد وشراء قاطرات ولنشات بحرية والشبكة المعلوماتيه
- تطوير الملاحة بالبحرين المتوسط والأحمر
- رفع كفاءة الإتصالات مع المنائر
- المراقبة والتحكم الرادارى VTS
- تنظيم الملاحة بخليج السويس
تحسين وتنظيم وزيادة تأمين الملاحه فى المياه الإقليميه لمواجهة مطالب النقل البحرى والتدفق المنتظم بحركة مرور السفن، يتم ذلك بتحديد المواقع بدقة تصل إلى واحد متر فى الإستخدام المتعدد الأغراض كملاحة الموانى والإقتراب من الموانى والملاحه خلال الممرات الضيقه فى سفاجا والغردقه ومضايق تيران وجوبال ومداخل خليج السويس وخليج العقبه وتحقق دقه أفقيه خمسة أمتار فى حالة الملاحه العامه .
يتكون المشروع من عدد ستة محطات مرجعية ثلاثة منها على سواحل مصر الشماليه وهى:- مرسى مطروح – الإسكندرية – بورسعيد وثلاثة أخرى – بخليج السويس والعقبة والبحر الأحمر هى: رأس غارب – أم السيد بشرم الشيخ – القصير. هذا بالإضافه إلى مركز التحكم الرئيسى بالمكس لمتابعة ومراقبةالحاله الفنيه وتحديد الأعطال للمحطات السته. ويخدم هذا المشروع أيضاً أعمال المساحه البحريه والبريه فى تحديد مواقع شركات البترول وفى مد خطوط الأنابيب والكهرباء وشق الطرق الصحراويه والبريه الواقعه فى نطاق محطات التصحيح.
توفر الإمكانيات اللازمه لإدارة أى أزمه خاصه بالحوادث البحريه بكفاءة وتختص هذه المنظومه أساسا بتلقى إشارات الأستغاثه من مركز البحث والإنقاذ الرئيسى وتبدأ على الفور فى البحث عن هذه السفينه وتحديد موقعها وتقديم العون الضرورى لإنقاذها ، ويتم إستغلال القدرات المتاحه فى منظومة إدارة معلومات حركة السفن VTIMS لتحقيق مهامها عبر خليج السويس وجنوب خليج العقبة وشمال البحر الأحمر وكذا بميناء الإسكندرية بمسافة 25 ميل بحرى داخل البحر المتوسط .
يعتبر خليج السويس ومدخل خليج العقبة من أهم الممرات الملاحية بالمنطقة ولذلك قامت الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بإنشاء وتشغيل منظومة لخدمة حركة مرور السفن فى خليج السويس "GOS VTIMS" ومدخل خليج العقبة وقد دخلت هذه المنظومة الخدمة إعتبارا من عام 2002 لتقديم المساعدة الملاحية وتأمين السفن المبحرة بمنطقة خليج السويس.
وتعتبر منظومة إدارة معلومات حركة مرور السفن (GOS VTIMS)التى تم تركيبها في خليج السويس ومدخل خليج العقبة بشرم الشيخ لتأمين حركة السفن منظومة إلكترونية مصممة علي أساس نظام حاسب آلى متكامل مربوط مع مستشعرات رادارية ومستشعرات خاصة بالأرصاد الجوية وأجهزة تحديد الإتجاه ونظم الإتصالات الصوتية ونظم إتصال المعلومات، ومعلومات التوقيع والتتبع الرادارى ومعلومات حركة السفن علاوة علي نظم الحاسب الآلى الداخلية المختلفة وكذا الأجهزة الإلكترونية المتعددة الأخرى الداخلة في تركيب المنظومة (International Maritime Organization-IMO) ومنظومة (International Association of Lighthouse Authorities-IALA) والمنظمات الدولية الأخرى لتطبيق قواعد الإبحار بخليج السويس ومدخل خليج العقبة والتى تعتبر من أساسيات تشغيل منظومة إدارة معلومات حركة مرور السفن (GOS VTIMS) .
نبذة عن المساعدات الملاحية :
هى عبارة عن جهاز أو نظام خارجي على سطح البحر تم تصميمه لتشغيل وتحسين كفاءة وتأمين سلامه ملاحة السفن وحركة مرورها بالممرات الملاحية .
تعتبر مصر من أقدم الأمم التى أهتمت بإنشاء المنائر لتسهيل الملاحة وتيسير سير السفن ليلا ونهارا بعد أن كان يقتصر نشاطها على الحركة فى ضوء النهار، فالمنائر إذ قصرت مدة الرحلة إلى النصف كما أنها ساعدت فى الأبتعاد عن مواطن الخطر.
- الآرشاد إلى الميناء من مدى بعيد.
- الأستعانة بها فى تحديد موقع سير السفينة أثناء إبحارها.
- تسهيل الملاحة الساحلية.
- تحديد مداخل الموانى.
- تحديد المياة الضحلة والجزر تحت سطح البحر والخطرة على الملاحة مثل جزر البحر الأحمر.
- لكل منارة علامة تميزها يتعرف عليها الملاح بمجرد رؤيتها وذلك عن طريق شكل المنارة ولونها نهارا، أما فى اليل فيتعرف عليها الملاح بمدى مرمى الضوء وبطريقة ومضاتة ولونة وعدده والفترات الزمنية بين بعضها البعض ومدى رؤية الفنار تقدر بالأميال البحرية.
- والمنائر تضاء قبل الغروب بدقائق وتطفأ بعد الشروق بدقائق أما الأماكن التى يكثر فيها الضباب فتظل مضاءة طوال فترة الضباب.
- أى أن بها طاقم كامل من الملاحظين يتناوبون الخدمة فيها وتضاء بالكهرباء ذاتياﹰ عند غروب الشمس.
- وتضاء هذه المنائر بواسطة الطاقة الشمسية
- يوجد مركز رئيسى بمنطقة المكس بالأسكندرية مجهز بكمبيوتر وأجهزة لاسلكية لتحديد الأعطال الفنية بالمنائر للقيام بأصلاحها.
منائر محروسة :
منائر غير محروسة :
عبارة عن منشأ ثابت يمكن تمييزه من خلال الشكل ، نموذج الألوان ، خصائص الضوء ، العلامة النهارية أو مجموعة من تلك الخواص ويمكن أن يكون مزود بضوء ويمكن أن يكون بلا ضوء ويمكن إستخدامه كخط تطابق .
مساعدات البحر المتوسط
أولاً الفنارات :
فنار البرلس
فنار العجمي
فنار العريش
فنار بورسعيد
فنار دمياط
فنار رأس التين
فنار رأس شقيق
فنار رشيد
ثانياً البيكونات :
بيكون السلوم
بيكون دسوقي (جزيرة ويلسون
بيكون سيدي براني
بيكون علم الروم
ثالثاً العلامات الضوئية :
علامة خط تطابق ميناء العريش الأمامية
علامة خط تطابق ميناء العريش الخلفية
علامة دخول الميناء الشرقي الشرقية
علامة دخول الميناء الشرقي الغربية
علامة دخول رأس البر الشرقية
علامة دخول رأس البر الغربية
علامة دخول ميناء العريش الحمراء
علامة دخول ميناء العريش الخضراء
مساعدات البحر الأحمر
أولاً الفنارات :
فنار أبو الدرج
فنار الزعفرانة
فنار العين السخنة
فنار أُم السيد
فنار رأس شقير
فنار رأس غارب
فنار قد بن حضان
ثانياً البيكونات :
بيكون أبو نحاس
بيكون الملاحة
بيكون أم الكيمان
بيكون أُم قمر
بيكون بركة المسلات (ق.س.4
بيكون جوبال
بيكون رأس دب
بيكون رأس زيت
بيكون رأس محجرة (ق.س.3
بيكون رواحمي
بيكون زنوبيا
بيكون سيول
بيكون شاج روك
بيكون غارب الوهمي (رأس بكر
بيكون قد الطويلة (ق.س.2
بيكون لهطة (ق.س.1
بيكون شراتيب
المساعدات المنعزله
الفنارات :
فنار أبو الكيزان
فنار الأخوين
فنار الأشرفي
فنار شاكر
نبذه عن هيئات الإشراف الدولية المعتمدة :
هى هيئات تقوم ببعض الأعمال نيابة عن الحكومة المصرية بتفويض صادر من الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية .
وتقسم هيئات الإشراف الدولية المعتمدة كالآتى :
طبقاً للقرار الوزارى رقم (622) لسنة 2008 هى هيئات الإشراف الدولية أعضاء الجمعية الدولية لهيئات الإشراف (IACS) وهى :