:نبذه عن الهيئة

تعد الهيئه المصرية لسلامة الملاحة البحرية ( مصلحة الموانى والمنائر سابقاً) من أقدم المصالح الحكومية فى الدولة إذ يرجع تاريخ انشاؤها الى عام 1830 حيث أنشئ مجلس للإشراف علي ميناء الإسكندرية تم إعداده لإستقبال السفن الكبيرة وتدرجت تبعياتها الى وزارات متعددة منها وزارة الداخلية - ووزارة الاشغال - ووزارة المواصلات - ووزارة النقل البحرى ثم اخيراً لوزارة النقل

:تاريخ انشاء الهيئة

  • في عام 1880 أنشئت بوزارة الداخلية إدارة خاصة لهذا الغرض ثم نقلت تبعيتها إلى وزارة الأشغال .
  • فى عام 1870 أنشئت بوزارة الداخلية ادارة خاصة لهذا الغرض
  • فى عام 1880 نقلت تبعيتها لوزارة الأشغال
  • فى عام 1884 أنشئت بوزارة المالية مصلحة سميث "مصلحة الليمانات والفنارات" وكانت تشرف على الميناء الداخلى للإسكندرية.
  • فى عام 1905 ضم الميناء الخارجى للإسكندرية إلى الميناء الداخلى وأصبحت السلطة تختص بالأشراف على موانئ: ( الإسكندرية – السويس – بورسعيد – دمياط – رشيد وكذلك تشرف على منائر البحرين المتوسط والأحمر).
  • فى عام 1919 أنشأت وزارة المواصلات وتبعت لها مصلحة بأسم "مصلحة الموانى والمنائر".
  • فى 15/11/1967 صدر قرار جمهورى رقم 2062 لسنة 1967 بنقل تبعية مصلحة الموانى والمنائر إلى وزارة النقل.
  • فى 23/9/1971 صدر قرار جمهورى رقم 2420 لسنة 1971 بشأن تنظيم الجهاز الحكومى بالدولة متضمناﹰ تبعية مصلحة الموانىء والمنائر إلى وزارة النقل البحرى.
  • فى 27/10/1999 صدر قرار جمهوري رقم 360 لسنة 1999 بشأن تنظيم وزارة النقل وتبعية مصلحة الموانى والمنائر لوزارة النقل.
  • فى 9/12/2004 صدر قرار جمهورى رقم399 لسنة 2004 بتحويل مصلحة الموانى والمنائر إلى الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية على أن تكون لها شخصية أعتبارية مستقلة وتتبع لوزير النقل مباشرة.

:قرار إنشاء الهيئة