English | المركز الإعلامي | معلومات الاتصال |شاهد النسخة التجريبية

: نبذه عن السفينة عايدة 4

تم بناء السفينة عايدة 4 فى اليابان مصنفة للأغراض الخاصة بالتدريب والتموين (Special Purpose Ship for Training & Supply) وقد قدمت كمنحة من الحكومة اليابانية للحكومة المصرية دعماً للمتطلبات الرئيسية للقيام بأعمال التدريب والتموين من عام 1992 تحت إشراف الهيئة اليابانية الدولية . وتؤكد هيئة الإشراف اليابانية أن حالة السفينة عايدة 4 وبعد مرور أكتر من 20 عاماً من تنفيذ جميع المهام المخطط لها من أعمال التموين والتدريب يرجع أساساً إلى الإدارة المهنية والمستوى العالى من التشغيل والصيانة وفقاً لقواعد التصنيف والإرشاد والإتفاقيات الدولية .

المهام الرئيسيه للسفينة عايده 4 :

  1. تأمين سلامة الملاحة فى المياه المصرية من خلال مراجعة الحالة الفنيه لجميع المساعدات الملاحية على السواحل المصرية بالبحر المتوسط والبحر الأحمر والتى تخدم بصفه أساسيه الملاحة البحريه من وإلى قناة السويس والموانىء المصرية الرئيسيه (الإسكندرية/ بورسعيد/ السويس/ سفاجا/ الغردقة/ شرم الشيخ) .
  2. لقيام بأعمال التموين للفنارات المنعزله بخليج السويس والبحر الأحمر (الأشرفى/ شدوان/ الأخوين/ أبو الكيزان) بتبديل أطقم الفنارات وتقديم كافة أنواع الإحتياجات من مؤن ووقود ومياه عذبه وقطع الغيار لصيانة معدات الفنارات لضمان سلامة وإستمرار التشغيل الآمن .
  3. مراقبة مواقع الحفارات والمنصات البتروليه فى البحر المتوسط وخليج السويس والبحر الأحمر وأن المساعدات الملاحية المزودة بها تعمل بما يكفل بسلامة الملاحة فى جميع المناطق المتواجد بها تلك المنصات بما يساهم فى المحافظة على الثروة الوطنيه .
  4. تحقيق الإتصال مع محطات خدمة السفن بخليج السويس VTS (الأدبيه/ رأس غارب/ سفاجا/ شرم الشيخ) لضمان سلامة الملاحة بخليج السويس ومنع الحوادث ومساعدة السفن العابرة بالخليج .
  5. مراقبة السواحل المصرية والإبلاغ عن أى حوادث تلوث بحرى مما يساهم فى المحافظة على الثروة السمكية وعدم تلف الشعاب المرجانيه التى تتميز بها شواطىء البحر الأحمر .
  6. لمشاركة فى عمليات الإنقاذ والإنتشال عند الحاجة وذلك بالتعاون وتحت إدارة مركز البحث والإنقاذ فى الشرق الأوسط .
  7. تنفيذ التدريب العملى على السفينة للطلبه (بحرى/ هندسى) وفقاً للمتطلبات والقواعد الدولية وسلامة الأرواح SOLAS وتعليمات المنظمة البحرية الدوليه IMO والمتطلبات الدولية لمستويات التدريب STCW مما يساهم فى توفير كوادر بحرية ذات مستوى عالى تمكنهم من العمل فى مختلف السفن .
  8. تساهم السفينة فى تحسين العلاقة بين الطلبة حيث ينتمى هؤلاء الطلبة إلى جنسيات مختلفة تضم مصر وكثير من الدول العربية وبعض الدول الأفريقية والأشسيويه مما يساعد فى زيادة التبادل الثقافى والمعرفة وتواصل الحضارات بينها والذى يساعد فى إستمرار التعاون بين الدول .

أسباب طلب سفينة جديدة (عايدة 5) :

  1. ضرورة تحديث الممشى الرئيسى من الأجهزة الملاحية وأجهزة الإتصالات لمواكبة التطور التكنولوجى فى تلك الأجهزة وتحقيق المتطلبات والإتفاقيات الدوليه لضمان الرصد السليم للمساعدات الملاحيه الحديثة والتى تحتاج إلى الممشى المتكامل Integrate Bridge System IBS .
  2. نظراً لمخاطر أعمال التموين وبعد مرور 20 عاماً من الخدمة ورغم تنفيذ كافة أعمال الصيانة لمعدات وتجهيزات لنشات التموين فإن بعض الأضرار لحقت ببدن اللنشات والبتافورات وهو ما يؤثر بشكل مباشر على سلامة أعمال التموين والأفراد مما يتطلب تحديث منظومة متطلبات التموين بالكامل وإستبدالها بنظام جديد يضمن السلامة البحرية فى مواجهة الأحوال الجوية المتقلبة عادة بخليج السويس والبحر الأحمر .
  3. نظراً للمتطلبات الدولية لمستويات التدريب وإعتماد الشهادات البحرية وتحسين التدريب العملى للطلبة فيجب أن يكون للسفينة الجديدة ممشى إضافى مخصص لأغراض تدريب الطلبة ومنفصل عن الممشى الرئيسى لضمان السير الآمن للسفينة .
  4. طبقاً للمتطلبات الدولية لنظام الإعاشة على السفن ومع تزايد أعداد الطلبة والأفراد للقيام بأعمال الصيانة بالفنارات مما يستلزم زيادة العدد الإجمالى للأفراد على السفينة وبالتالى زيادة المرافق والخدمات على السفينة فإن الوضع الحالى ومع تقادم عمر السفينة لا يسمح بتحقيق ذلك فإن الحاجة ملحة لسفينة جديدة تلبى تلك الإحتياجات .
  5. ينبغى زيادة سرعة السفينة القصوى والقدرة على المناورة بالبحر خاصة أثناء عمليات التموين وبالتالى تطوير أداء عمل الآلات المساعدة لتحقيق أفضل وسائل الأمان من حيث تقديم المساعدة المباشرة لخدمات التموين والتى يمكن أن تنقذ حياة الأفراد العاملين بالفنارات .